الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.غُرَيْر بن المُغِيرَة بن حُمَيْد بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف: .مُحمَّد بن غُرَيْر بن الوَلِيد بن إبْرَاهِيم بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف: .إِسْحَاق بن غُرَيْر قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: وابْنُه: مُحمَّد بن غُرَيْر: من وجوه أهل المدينة، وكان أكبر من أخيه إِسْحَاق، وأخوهما يَعْقُوب بن غرير، كان من وجوه قُرَيْش سماحة، وكان مألفا يغشاه النَّاس في باديته، وأمهم جميعًا هند بنت مَرْوَان بن الحَارِث بن عَمْرو بن سَعْد بن معاذ الأَنْصَاريّ. .ويوسف بن يَعْقُوب بن غرير: .وعَبْد الرَّحْمن بن مُحمَّد بن غرير: وأمَّا: .عُزَيْز: .مُحمَّد بن عُزَيْز الأَيْلِي: وأمَّا: .عُزَيْر: .عُزَيْر بن الفَضْل الجرجاني: أبو العَبَّاس أحمد بن عُبَيْد الله بن عَمَّار الكاتب، يروي عن عُثْمان بن أبي شَيْبَة، وسليمان بن أبي شَيْخ، وغَيْرهم، وكان يُعْرَف بحمار العزيز، وكان شيعيا وله مصنفات في مقاتل الطالبيين وغير ذلك. وروى مَعْمَر، عن ابن أبي ذِئْب، عن سَعِيد المَقْبُرِيّ، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «لا أدري أعُزَيْر، كان نبيا أم لا؟». وأمَّا: .عَرِين: .عَرِين بن ثَعْلَبة بن يربوع: قال ابن حَبِيب: في بَجِيلَة: عَرِين بن سَعْد بن نذير بن قسر. وفي تَميم: عَرِين بن ثَعْلَبة بن يربوع بن حَنْظَلة. ومن ولد عَرِين بن ثَعْلَبة: واقد بن عَبد الله بن عبد مناف بن عرين بن ثَعْلَبة بن يربوع بن حَنْظَلة بن مَالِك بن يربوع بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم: له صُحْبة، ذكره الطَّبَرِيّ. وقال ابن إِسْحَاق: واقد هو الذي رمى عَمْرو بن الحَضْرَمِيّ بسهم فقتله في سرية عَبد الله بن جحش بنخلة. .وعَرِين بن أبي جَابِر بن زُهَيْر بن جناب بن هُبَل بن عَبد الله بن كِنَانَة بن بَكْر بن عَوْف بن عذرة بن زَيْد اللات بن رفيدة بن ثَوْر بن كلب بن وبرة بن تَغْلِب بن حُلْوَان بن عِمْرَان بن الحاف بن قُضَاعة. تُوَيْل بن بِشْر بن حَنْظَلة بن عَلْقَمة بن شَرَاحِيل بن عرين: قتل مع مُعَاوية يوم صفين، ومعه اللواء، ذكر ذلك ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ. وأمَّا: .عُرَيْن: .برد بن عُرَيْن: وأمَّا: .عَزِيز: خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن الجُعْفيّ: قال خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن: كان اسم أبي عزيز، فسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: عبد الرَّحْمن. حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: حَدَّثَنا يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا عَمَّار بن رُزَيْق، عن أبي إِسْحَاق، عن خَيْثَمة، قال: سمى أبو سبرة ابنه حين ولد عزيزا، ثم أتى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: اسمه عَبْد الرَّحْمن وهو والد خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي سبرة الجُعْفيّ الذي يروي عنه الأَعْمَش، وأبو إِسْحَاق. وقال الطَّبَرِيُّ: أبو سبرة يَزِيد بن مَالِك بن عَبد الله بن سَلَمَة بن عَمْرو بن ذهل بن مران بن جعفي، وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ومعه ابناه عزيز وسبرة، وهو جد خَيْثَمة. .أبو عَزِير بن عُمَيْر بن هَاشِم بن عبد مناف بن عبد الدار: وابن ابنه: مُصْعَب بن عُمَيْر بن أبي عزيز: قُتِل يوم الحرة. .شُمَيْسَة بنت عزيز بن عاقر الوسقية: .هانيء بن عزيز: .عزيز بن مكنف التَّمِيميّ ثم الأسيدي: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن الوَلِيد بن حَمَّاد، حَدَّثَنا شُعَيْب بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا سيف بن عُمَر، عن مُحمَّد بن عَبد الله بن نويرة، عن عزيز بن مُكْنف، قال: سَمِعتُ عليا يقول: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بَكْر وخيرها بعد أبي بَكْر عُمَر. .غَنِيَّة بنت أبي إهاب بن عزيز: وأمَّا: .عِزِين: حَدَّثَنا به أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا حاجب بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا مؤمل، عن الثَّوْرِيّ، وهو مذكور أيضًا في حديث بن سمرة. .باب غَنِي وغُنَي وعُتَي: .غَنِي: .غني بن أعصر بن سَعْد بن قَيْس بن عَيْلان مضر: .عَطِيَّة بن غني: .إِسْمَاعِيل بن قَيْس بن عَبد الله بن غني بن ذؤيب بن الحكيم الرُّعَيْنِيّ: وأمَّا: .غُنَي: .غُنَي بن أبي حَازِم: .غُنَيّ بنت شَيْبَان بن نِزَار بن معيص بن عَامِر بن لُؤَيّ: .وغُنَيّ بنت عُمَر بن جَابِر بن عُمَيْر بن كثير بن تيم بن غَالِب: وأمَّا: .عُتَيّ: .عتي بن ضمرة السعدي: .باب غَنَّام وعَثَّام: .غَنَّام: .رجل من أهل بدر. .ابن غَنَّام: .القَاسِم بن غَنَّام: .غَنَّام بن حَفْص بن غِيَاث: وابْنُه: عَبد الله بن غَنَّام: يُحَدِّث عن عَلِيّ بن حكيم الأَوْدِيّ، وأحمد بن يُونُس، وغيرهما. .طلق بن غنام بن طلق بن مُعَاوية النَّخْعِي: وأمَّا: .عَثَّام: .عَثَّام بن عَليّ العَامِرِيّ الوحيدي: ابنه: عَلِيّ بن عَثَّام بن عَليّ: أحد الزهاد، يروي عن سعير بن الخمس، وغَيْرِه من الكوفيين، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عبد الوهاب النَّيْسَابوري، ويوسف بن يَعْقُوب الصفار، وأبو حاتم الرَّازِي. .باب غَرِيب وعَرِيب: .غَرِيب: .أبو بَكْر مُحمَّد بن غَرِيب بن عَبد الله البزاز: وأمَّا: .عَرِيب بالعين: .عَرِيب بن حُمَيْد أبو عَمَّار: .عَرِيب بن كليب: .عَرِيب بن زَيْد بن جُشَم بن حاشد: .نُمَيْر بن عَرِيب: .سُلَيْمان بن عريب. عريب. .صَالِح بن أبي عَرِيب: .حي بن ماتع بن عَرِيب المَعَافِريّ: .باب غَرُّون وعَزُّون: .غَرُّون: .شَيْخ موصلي: وأمَّا: .عَزُّون: .عَلِيّ بن إبْرَاهِيم بن عَزُّون الحَرَّانِيّ: .باب غُرَاب وعُرَاب وعُرَابِي وعَرَابي: .غُرَاب: .جَابِر بن غُرَاب: .عمارة بن غُرَاب: .عمة عمارة بن غُرَاب: .عَلِيّ بن غُرَاب: جدته هي أم غُرَاب لها رواية. وأمَّا: .عُرَاب بالعين: .بَشِير بن جَابِر بن عُرَاب بن عَوْف بن ذؤالة بن شبوة بن ثَوْبَان بن عَبْس العَكِّي: وأمَّا: .عُرَابِي: .عرابي بن مُعَاوية الحَضْرَمِيّ: ابنه: زمعة بن عرابي بن مُعَاوية: يروي عن حَفْص بن ميسرة، عن أبيه. وأمَّا: .عَرَابي بفتح العين: .مُحمَّد بن الحُسَين بن المُبَارك: حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا. .أبو عَبد الله بن الأَعْرَابِي. .باب غَاز وغَار: .غَاز: .رَبِيعَة بن الغاز: .هشام بن الغاز بن رَبِيعَة: .الغَاز بن جَبَلة. .غَار بالراء: غار بن جبلة: حديثه منكر في طلاق المكره، كذا قال البُخَاريُّ وقال غيره، بالزاي. .باب غُصْن وعَصَر وعِصْر وعَصْر: .غُصْن: .غُصْن بن القَاسِم الشنوي: .غُصْن بن إِسْمَاعِيل الرقي: .أبو الغصن ثَابِت بن قَيْس المَدِينِيّ الغِفَارِيّ: .أبو الغصن إِسْحَاق: .أبو الغصن: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن الجراح الضراب، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن سَيَّار النصيبي، حَدَّثَنا أبو جَابِر، حَدَّثَنا الدجين بن ثَابِت أبو الغصن، قال: قال لي هِشَام بن عُرْوَة: أتشرب النبيذ؟ قلت: أي والله. قال: فلا تشربه فإن أبي حَدَّثني، عن عائشة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «كل مسكر حرام». .القَاسِم بن غُصْن: .عُيَيْنَة بن الغصن: وأمَّا: .عَصَر وعِصْر: عَصَر بن غَنْم بن حارثة بن ثوب بن معن. وفي عَبْدِ القَيْسِ: عَصَر بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف بن جَذِيمَة. وفي عميرة: عصر بن عائش بن زبينة بن إياس بن ثَعْلَبة بن جارية بن فهم بن بَكْر بن عبلة. .الأشج العَبْدِيّ: حَدَّثَنا أبو الحَسَن عَلِيّ بن مُحمَّد بن يَحْيى بن مهران السواق، وأبو عَبد الله مُحمَّد بن مَخْلد العَطَّار، قَالا: حَدَّثَنا أبو يَحْيى مُحمَّد بن سَعِيد بن غَالِب العَطَّار، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إبْرَاهِيم بن علية، حَدَّثَنا يُونُس بن عُبَيْد، عن عَبْد الرَّحْمن بن أبي بكرة، قال: قال أشج بني عصر: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن فيك خلقين يحبهما الله - وقال السواق: إن فيك لخصلتين يحبهما الله- قال: قلت: ما هما؟ قال: الحلم، والحياء، قال: قلت: أقديما كان في أم حديث؟ قال: لا بل قديما، قلت: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله». .نعمان بن عصر: وقال ابن إِسْحَاق وموسى بن عقبة، وأبو معشر، والواقدي: عِصْر بكسر العين. وقال ابن الكَلْبيّ: عَصَر، بالفتح. وقال عَبد الله بن مُحمَّد بن عمارة: هو لقيط بن عَصْر، شَهِد بَدْرًا وأُحُدًا، والخندق، والمشاهد كلها وقُتِل يوم اليمامة، ذكر ذلك الطَّبَرِيّ. وقال الطَّبَرِيّ أيضًا: عَمْرو بن المسبح بن كَعْب بن طريف بن عصر بن غَنْم بن جارية بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء: كان أرمى العرب، وعاش عَمْرو بن المسبح خمسين ومِئَة سنة، ثم أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ووفد إليه وأسلم. .باب غُصَيْن وغُضَيْن: .غُصَيْن: .الحَارِث بن غُصَيْن أبو وهب الثَّقَفيّ: حَدَّثَنا القاضي أحمد بن كامل بن خلف، حَدَّثَنا عَبد الله بن روح، حَدَّثَنا سلام بن الحَارِث، حَدَّثَنا الحَارِث بن غُصَيْن، عن الأَعْمَش، عن أبي سُفْيان، عن جَابِر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم». وأمَّا: .غُضَيْن: غُضَيْن بن عَبْد العَزِيز: سَمِعَ الشَّعْبيّ قوله، رَوَى عَنْه مَرْوَان بن مُعَاوية. .غُضَيْن: .باب غَيْث وغَنْث وغَيِّث: .غَيْث: .سَالِم أبو الغَيْث: قال ابن حَبِيب: وفي تَميم: غيث: وهو حبيب بن عَامِر بن الهجيم. وفي عَبْسٍ: .غَيْث بن مريطة بن مَخْزُوم بن مَالِك بن غَالِب بن قطيعة بن عَبْس. وأمَّا: .غَنْث بسكون النون: غنث: وهو ابن أفيان بن القحم بن معد بن عَدْنان. وأمَّا: .غَيِّث بالتشديد: غَيِّث بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء. .باب غَضْب وعَصَب: .غَضْب: غضب بن كَعْب بن الحَارِث بن بهثة بن سليم. وقال: في الأَنْصَار: غَضْب بن جُشَم بن الخَزْرج بن حارثة بن ثَعْلَبة. وقال مُحمَّد بن إِسْحَاق فيما أخبرنا حبيب، عن المَرْوَزِيّ، عن أحمد بن أَيُّوب، عن إبْرَاهِيم بن سَعْد عنه: من بني زريق بن عَامِر بن زريق بن عبد حارثة بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن غَضْب بن جُشَم بن الخَزْرج بن حارثة بن ثَعْلَبة بن عَمْرو بن عَامِر: رافع بن مَالِك بن العجلان بن عَمْرو بن عَامِر بن زُرَيْق. وأمَّا: .عَصَب: .أبو الحَسَن عَلِيّ بن الفتح بن العَصَب الملحي الشَّاعِر: .باب غَزِيَّة وغُزَيَّة وعُرَنَة: .غَزِيَّة: .غَزِيَّة بن الحَارِث المَازِنِي الأَنْصَاريّ: حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا ابن فَارِس، حَدَّثَنا البُخَاريّ: حَدَّثَنا عَبد الله بن صَالِح، حَدَّثني اللَّيْث، حَدَّثني خالد بن يَزِيد، عن سَعِيد بن أبي هلال، عن يَزِيد بن خصيفة، عن عَبد الله بن رافع مولى أم سَلَمَة، عن غَزِيَّة بن الحَارِث: أنه أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا هجرة بعد الفتح إنما الجهاد، والنية». .عُمَارَة بن غَزِيَّة الأَنْصَاريّ: .أبو حَنَّة الأَنْصَاريّ عَمْرو بن غزية بن عَمْرو بن عَطِيَّة بن خنساء: وابْنُه: سَعِيد بن أبي حنة: قُتِل يوم الحرة، وهو والد ضمرة بن سَعِيد المَازِنِي. وإخوته: أبو حَبَّة بن غرية بن عَمْرو. وضمرة بن غرية. وتميم بن غَزِيَّة. قال ذلك كله الطَّبَرِيّ. .زُهَيْر بن غَزِيَّة بن عَمْرو بن عتر: .أبو غَزِيَّة مُحمَّد بن موسى بن مِسْكِين المَدَنِي الأَنْصَاريّ: .سَوَاد بن غَزِيَّة: رَوَى حَدِيثه عبد المَجِيد بن سُهَيْل، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن أبي هُرَيْرة، وأبي سَعِيد: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بعث سواد بن غزية إلى خيبر، فجاءه بتمر جنيب. الحديث. وهو الذي طعنه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بمخصرة، ثم أعطاه إياها فقال: «استقد»، شَهِد بَدْرًا وأُحُدًا، والمشاهد كلها. .وعُرْوَة بن غَزِيَّة الدثيني: .عَمْرو بن شمر بن غَزِيَّة: وأمَّا: .غُزَيَّة: أم شَرِيك غُزَيَّة بنت دودان: من بني معيص بن عَامِر بن لُؤَيّ، هي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أم شَرِيك اسمها غُزَيَّة. .غُزَيَّة بنت الحَارِث بن العَنْبَس: وأمَّا: .عُرَنَة: .باب غَرَار وغِرَارَة وعِرَار وعَزَّار وعِذَار، بالذال وعَزَاز: .غِرَار: .أبو غِرَارة مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي بَكْر بن عُبَيْد الله بن أبي مُلَيْكة بن عَبد الله بن جدعان التَّيْمِيّ: وأمَّا: .عِرَار: .عِرَار بن سُوَيْد كُوفِيّ: وروى عِرَار بن سُوَيْد، عن عميرة بن سَعْد قال البُخَاريُّ: عرار بن سُوَيْد، سَمِعَ عميرة بن سَعْد، قاله موسى ويَحْيَى بن سَعِيد: عن حَمَّاد بن سَلَمة وقال عَلِيّ: عن شجاع بن الوَلِيد، عن عرار بن عَبد الله اليامي. .العَلاَء بن عِرَار: .عَمْرو بن شأس الشَّاعِر: وأمَّا: .عَزَّار: .مُحمَّد بن عَزَّار بن أوس بن ثَعْلَبة بن حارثة بن مرة بن حارثة بن عبد رضا بن جبيل: وأمَّا: .عِذَار: .عذار بن خرقاء: وأمَّا: .عَزَاز: .باب غَادِيَة وغَازِيَةَ وعَادِيَة: .غَادِيَة: .أبو الغَادِيَة يسار بن سبع: رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض» وهو قاتل عَمَّار بن ياسر رحمه الله بصفين، رَوَى عَنْه كُلْثوم بن جبر، شَهِد صفين مع مُعَاوية. وقال عَبِيدَة بن حُمَيْد، عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر، عن رجل يُكْنَى أبا الغَادِيَة. أما: .غَازِيَةَ بالزاي: .نصر بن غَازِيَةَ: وأمَّا: .عَادِيَة: بنو عَادِيَة بن عَامِر مقلد الذهب بن قُدَاد. وقال: في قَيْس بن عَيْلان: بنو عادية: وهما عَبد الله، والحارث ابنا صَعْصَعة بن مُعَاوية، وعادية أمهما وبها يعرفان. .باب غَافِر وعَاقِر: .غَافِر: .عُقْبَة بن عبد الغافر أبو نهار: .عبد الغافر بن سلامة الحمصي أبو هَاشِم: .عَطِيَّة بن جَابِر بن غَافِر: وأمَّا: .عَاقِر: .جد شميسة بنت عزير بن عاقر الوسقية. .باب غَنْم وعَثْم: .غَنْم: وفي طيء: غَنْم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل. وفيما قرأتُ بخط أحمد بن أبي سَهْل، عن أبي سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب قُضَاعة، قال: سَهْل بن رافع بن خديج بن مَالِك بن غَنْم بن سري بن سَلَمَة بن أنيف: صَاحِب الصاع. .غَنْم بن دودان: وفِي نَسَب كِنْدَة، فيما ذكر أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة، قال: أبو الحرام بن العمرط بن غَنْم بن عوذ بن عبيد بن زر بن غَنْم بن أريش. وفِي نَسَب قُضَاعة: غَنْم بن ضنة: أخي عذرة بن سَعْد بن زَيْد. وروى سُفْيان بن حسين، عن الزُّهْريّ، عن المحرر بن أبي هُرَيْرة، قال: كان اسم أبي: عبد غَنْم بن عبد عَمْرو. .عَمْرو بن غَنْم الطَّائِي الشَّاعِر: .غَنْم بن حَبِيب بن كَعْب بن يَشْكُر بن بَكْر بن وَائِل. .يَزِيد بن ضرار بن حرملة بن صيفي بن إياس بن عبد غنم بن جحاش بن بجالة بن مَازِن بن ثَعْلَبة بن سَعْد الشَّاعِر: وأخوه: الشَّمَّاخ بن ضِرَار. وأمَّا: .عَثْم: .عَثْم بن الربعة بن رشدين بن قَيْس بن جهينة: من ولده: عَبْد العَزِيز بن بدر بن زَيْد بن مُعَاوية بن خشان بن أسَعْد بن وديعة بن مبذول بن عَدِيّ بن عَثْم بن الربعة: وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه عبد العُزَّى فغيره. .والكلح الضَّبِّي: .باب غَسَّان وغُسَّان: .غَسَّان: أما: .غُسَّان: غُسَّان بن جذام بن الصدف. .باب غَيْلاَن وعَيْلاَن: .غَيْلاَن: وأمَّا: .عَيْلاَن: .قَيْس عَيْلان بن مُضَر: وقال أبو عُبَيْدَة معُمَر بن المُثَنَّى، فيما أخبرنا أبو طَاهِر القاضي، عن أبي عِمْران الجَوْنيّ، عن المَازِنِي عنه: وإنَّما سُمِّي قَيْس عَيْلان بفرس كان له. وقال قوم: سُمِّي بغلام كان له. وقال آخرون: برجل كان حضنه. وقال آخرون: بكلب كان له. .باب غِمَاد وعِمَاد: .غِمَاد: وأمَّا: .عِمَاد: .الحَضْرَمِيّ: وقد قيل: عِمَاد بن سلمى بن أكبر. وقيل: عِمَاد بن مَالِك بن أكبر. وزعم الأملوكي: أنه عياد، وصحف في ذلك. ومن ولد الحَضْرَمِيّ هذا: العَلاَء بن الحَضْرَمِيّ: ولاه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم البحرين فأقره عليها أبو بَكْر وعمر، ثم ولاه عُمَر البصرة، فمات قبل أن يصل إليها بماء من مياه بني تَمِيم يقال له: تياس سنة أربع عشرة، وهو أول من نقش خاتم الخلافة، وله رواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه ثلاثا». وأخوه: عَامِر بن الحَضْرَمِيّ: قُتِل يوم بدر كافرا. وأخوهما: عَمْرو بن الحَضْرَمِيّ: قُتِل يوم نخلة كافرا، وهو أول قتيل بين المسلمين، والمشركين، وكان ماله أول مال خمس. وأختهم: الصعبة بنت الحَضْرَمِيّ: كانت عند أبي سُفْيان بن حرب فطلقها فخلف عليها عُبَيْد الله بن عُثْمان بن عَمْرو بن كَعْب بن سَعْد بن تيم بن مُرَّة فولدت له طَلْحَة بن عبيد الله خامس العشرة رضي الله عنهم. قال ذلك كله ابن الكَلْبيّ فيما رواه أبو سَعِيد السُّكريّ، عن ابن حَبِيب عنه فِي نَسَب حَضَرَمَوت. .باب غَلاَّق وعَلاَّق: .غَلاَّق: .خالد بن غَلاَّق: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: لم يُحَدِّث عن خالد بن غَلاَّق إلا الجُرَيْرِي. وقال عَبَّاس مرة أخرى: عَلاَّق. وأمَّا: .عَلاَّق: .عَلاَّق بن أبي مُسْلِم: .باب الْغَيْفِي، والعُتَقِيّ: .الْغَيْفِي: .حسين بن إدريس بن عبد الكبير الْغَيْفِي: وأمَّا: .العُتَقِيّ: .الحَارِث بن سَعِيد العُتَقِيّ: ومنهم أيضًا: عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم العُتَقِيّ: صَاحِب مَالِك بن أنس من كبراء المِصْرِيين وفقهائهم، ولهم مسجد معروف بمسجد العتقاء بمصر. وابْنُه: أبو الأَزْهَر عبد الصَّمَد بن عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم العُتَقِيّ: يروي عن ورش، عن نَافِع حروف القُرْآن من أوله إلى آخره. قال أبو عُمَر الكِنْدي: كنيته أبو عَبد الله عَبْد الرَّحْمن بن القَاسِم بن خالد بن جنادة مولى زبيد بن الحَارِث العُتَقِيّ، وكان زبيد من حجر حمير، وذلك أنّ العتقاء إنما هم جماع فيهم من حجر حمير، ومن سعد العشيرة، ومن كِنَانَة مضر، وغَيْرهم. حَدَّثني بذلك أبو أحمد المَادْرَائي. وفي حديث جرير بن عَبد الله البَجَلِي، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «الطلقاء من قُرَيْش، والعتقاء من ثَقِيف، بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة». .باب غَابِر وعَابَر: .غَابِر: .عَبد الله بن غَابِر الألهاني: .عَبْد الرَّحْمن بن غَابِر الهَمْدَانيّ: أما: .عَابِر بالعين: .عَابِر بن أرفخشذ بن سام بن نُوح: .باب الغُرَّة، والعِزَّةَ: .الغُرَّة: .ذو الغُرَّة الهلالي: حَدَّثَنا أبو حامد الحَضْرَمِيّ، حَدَّثَنا زِيَاد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا عُبَيْدَة بن حُمَيْد، عن عُبَيْدَة بن معتب، عن عَبد الله بن عَبد الله الرَّازِي، عن عَبْد الرَّحْمن بن أبي ليلى، عن ذي الغرة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «توضؤوا من لحوم الإبل ولا تصلوا في أعطانها ولا توضؤوا من لحوم الغنم وصلوا في مرابضها». وأمَّا: .عِزَّة: .أبو عبد رب: قال أبو زُرْعَة: هو أبو عبد رب العزة. .باب غَرْب وعَرْبَ سُوس: .غَرْب: .أبو الغرب عَوْف بن كسيب: وأمَّا: .عَرْبَ: .عَرْبَ سوس: .باب غُفَيْلَة وعَقِيْلَة: .غُفَيْلَة: .أبو غُفَيْلَة الكُوفِيّ وأخوه الحكم: .أبو كثير السحيمي يَزِيد بن عَبْد الرَّحْمن بن غُفَيْلَة: وأمَّا: .عَقِيلَة: جارية أبي موسى الأَشْعَريّ: كانت معه بالْبَصْرة، ولها حديث. .باب الفاء: .باب فُضَيْل وفَصِيْل: .فُضَيْل: وأمَّا: .فَصِيل: .الحَكَم بن فَصِيل أبو مُحمَّد: وابْنُه: مُحمَّد بن الحَكَم بن فَصِيل: يروي عن خالد الطحان، رَوَى عَنْه أحمد بن حكيم الوَاسِطِيّ، ذكره بحشل في الجزء الثالث من تاريخه. .عَدِيّ بن الفصيل: قال ذلك يَحْيى بن مَعِين فيما حكاه عنه حسين بن حبان.
|